Google Buzz


Buzz

أطلقت جوجل أفضل تطبيقاتها الاجتماعية على الانترنت و اسمه جوجل باز المبني على بريد جوجل جي ميل، و هذا التطبيق لديه خصائص مشابهة بتوتير و لكن بخصائص إضافية تدمج كل أو معظم خدمات جوجل الاخرى .

إن لم تكن تعلم ماهو تويتر فهو تطبيق الويب الذي يستطيع المستخدم من خلاله تحديث حالته و متابعة حالة الاخرين، و لدى توتير آلاف التطبيقات التي بنهاها المطورين والتي جعلت منه مفيدا من حيث معرفة اخبار اصدقائك ، و اماكن تواجدهم. بل أكثر من ذللك، فقد اصبحت تويتر سي ان ان هذا العصر فالخبر السياسي و التقني يتم الكشف عنه اول مرة من خلال التويتر قبل اي وكالة انباء و ذللك لقرب مستخدميه من مكان الخبر كما حصل في حالات كثيرة من احداث مومبي الى حرب غزة.

و تزداد شعبية تويتر كل يوم و مع كل خبر مهم يتم الكشف عنه أولا من خلال احد مستخدمي الموقع، لحد افزع فيسبوك من ان تويتر سيأخذ مكانه، بل ان جوجل حاولت عدة مرات ان تشتري تويتر لكن كل هذه المحاولات بئات بل الفشل.

جوجل اطلقت قبل اشهر جوجل ويف، وهو تطبيق يجمع بين البريد الاكتروني و المحادثة المباشرة في موقع واحد، ولكن لم يحقق جوجل ويف النجاح المأمول و خف الاهتمام كثيرا به بعد فترة.

googlebuzz3

أما جول بز اليوم فهو مختلف، وهذه هي خصائصه:

١‫-‬ تحديث الحالة من خلال فتح داخل الجي ميل، وهي موجودة في تويتر.
٢‫-‬ ربطه مباشرة مع معظم خدمات جوجل الاخرى ( يوتوي، بيكاسا وجوحجل ريدير) اضافة لمواقع اخري مثل فليكر.
٣‫-‬ امكانية مشاركة الحالة بشكل عام او خاص.
٤‫-‬ دمج مع البريد الكتروني.
٥‫-‬ دمجه مع موقعك بحيث تظهر تحديثات موقعك او مدونتك على تحديثات صفحتك علي بز.
٦‫-‬ شبه كبير مع موقع فرند فيد الذي اشترته فيسبوك، فتستطيع ان تعلق على تحديثات اي شخص تتابعه وتستطيع ان تعجب بتحديثه Like.
٧‫-‬ كل اصدقائك علي جي توك يصبحو اصدقائك الان على بز.
٨‫-‬ تستطيع ان تضع قاذمة بالاصدقاء و تحدث حالتك لهم فقط مثل قوائم فيسبوك و تويتر الحديثة.
٩‫-‬ تستطيع ان ترد على أي شخص ايضا من خلال اختصار @ مثل تويتر
١٠‫-‬جولج تعمل اين انت (مكان تواجدك ).
١١‫-‬ لدى بز خاصية تحويل الصوت ( الانجليزي) الى نص و نشره على بز في الوقت الحقيقي
١٢‫-‬ لدى جوجل برنامج للاي فون و اندرويد و تستطيع ان تعرف من هم حولك.
١٣‫-‬ حزمة برمجة التطبيقات : جوجل تتطلب الان من المبرمجين في العالم ان يساعدوها في تطوير حزمة مبنية على بروتوكالات مفتوحة.

يزور جي ميل حوالي ١‪.‬٥ مليون مستخدم كل يوم، و حوالي٣٥٠ مليون زائر يوميا ليوتوب أما توتير فلديه حوالي ٧٧مليون زائر كل يوم حسب ولفرام الفا.

وكل اخصائص السابق ذكرها في جوجل بز موجودة على توتير من خلال تطبيقات بناها المطورين، فهل تستطيع جوجل بز ان تنافس تويتر؟ علما بان ياهو لديها ايضا ياهو بز و هو شبيه بجول بز !

وعلما ان جوجل قد اطلقت موقع جوجل فيديو المنافس ليوتوب، و لكن لم يستطيع ان ينافس يوتوب ، فدفعت جوجل حوالي مليار و نصف و اشترت يوتوب.

و أخيرا، منذ نشأة جوجل، لم ينجح أى تطبيق اجتماعي طورته جوجل نفسها، فكل التطبيقات الاجتماعية الناجحة لدى جوجل مثل يوتوب، هي عبارة عن مشاريع ناشئة استحوذت عليها جوجل.

فهل ستنجح جوجل هذ المرة؟

المصدر

التصنيفات :اخر الاخبار
  1. Mo3taz
    مارس 6, 2010 عند 5:39 م

    لا اعتقد انه سينجح مثل الفايس بوك

    • Joumen
      مارس 15, 2010 عند 1:52 م

      هذا رأيي أيضا لكن Chatroulette الجديد قد يغلب الفايس بوك

  2. مارس 2, 2011 عند 12:40 م

    salut

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق